دراسة وإبداع وثقافة موسيقية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية   الجمعة 27 مارس 2009 - 9:47

بعض التفصيلات عن نظريات الموسيقى
أحمد الجوادي

الأخوة الأعزاء
كنت أفكر منذ فترة طويلة أن أقوم بكتابة بعض الشروحات لنظريات الموسيقى العالمية أو الغربية لكن لأسباب معينة قمت بتأجيل ذلك.
كان علي أن أبدأ بمواضيع أسهل موضوع السلالم وترتيب الدييزات والبيمولات الذي قررت البدء به لكني فكرت بأنني يجب أن أعرج على عمل الدييزات والبيمولات والدخول بشكل مبسط للمسافات أو الفواصل الموسيقية ولكن ربما لن يسعفني الوقت حاليا لكي أدخل في تفاصيل المسافات.
أرجو أن أعلمكم بأن تخصصي هو الكمان الغربي لكني قد قمت بتدريس المواد النظرية والصولفيج لفترة طويلة نسبيا من حياتي تكاد تقترب من فترة تدريسي لآلة الكمان، أنا على علم بالموسيقى العربية أو الشرقية ولي خبرة طويلة جدا في هذا المضمار لكنني لا أفضل الدخول في تفاصيل الموسيقى العربية ونظرياتها لأنه يوجد موسيقيين من هم أجدر مني لكي يقوموا بذلك لذا سوف تكون الشروحات فقط مقتصرة على الموسيقى العالمية وكيفية كتابة النوتة وسوف أكون في انتظار استفساراتكم عن نظريات الموسيقى.
قبل أن أبدأ أحب أن أقدم اعتذاري لو بدرت مني بعض الأخطاء اللغوية فأنا موسيقي.
تحياتي
أخوكم
أحمد الجوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية   الجمعة 27 مارس 2009 - 9:56

نصيحتي للدارس الجديد هي أن لا يقرأ كل المعلومات التي سوف أكتبها دفعة واحدة لئلا تربكه كثرة المعلومات ومن الأفضل قراءة كل جزء بتمعن وبعد أن يتم استيعاب ذلك الجزء ينتقل للجزء التالي، وأرجو من الدارس أو القارئ الكريم لو صادف أي شيء صعب أو تعذر فهمه أرجو العودة لي وسؤالي ليتسنى لي توضيح ما هو غامض.

علامات الخفظ والرفع أي البيمولات والدييزات وكيفية استخدامها.

لو أننا جلسنا إلى آلة البيانو ووضعنا اصبعنا على أي نوتة صدر صوتا موسيقيا، ولو وضعنا اصبعنا على أي نوتة أخرى تقع على يمين هذه النوتة لسمعنا صوت نوتة ترددها أعلى وصوتها يكون أكثر حدة أي (رفيعا)، ولو أعدنا الكرة وأخذنا نوتة على شمال تلك النوتة لنتجت نوتة ترددها أوطأ وسوف يكون صوتها أقل حدة أو أكثر غلظة من الأولى.
حينما نجلس أمام آلة البيانو وفي المنتصف سوف تكون نوتة دو الوسطى في وسط البيانو تقريبا ولو وضعنا أصابعنا على مفاتيح البيانو وعزفنا على الأصابع البيضاء في البيانو ابتداءا من نوتة دو ثم ري و مي و فا و صول و لا و سي ثم دو (الأعلى) لسمعنا تتابع من النوتات تسمى سلم، هذا السلم اسمه سلم دو ماجور أو ميجر أو ماجير وهذه التسميات هي بحسب التسلسل إيطالية وإنكليزية وفرنسية وباللغة العربية فاسمه سلم دو الكبير أما بالألمانية فاسمه
Dur C
وهذه الكلمة تعني دو ماجور وهذه التسمية ليست مقتصرة على ألمانيا والنمسا بل أنها مستخدمة أيضا في الدول الأسكندنافية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفارابي للإبداع الموسيقى :: قسم المعهد الموسيقي :: دراسة الصولفيج والمقامات-
انتقل الى: